الأحد، 23 أغسطس 2009

2- الحب في الله ... شرط دخول الجنة

قال الإمام مسلم : حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا أبو معاوية ووكيع عن الأعمش عن أبى صالح عن أبى هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أولا أدلكم على شىء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ) [صحيح مسلم – رقم 203]

وقال الإمام البخاري : حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى عن شعبة عن قتادة عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم وعن سين المعلم قال عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) [صحيح البخاري – رقم 13 ]

وقال أيضا : حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا عبد الوهاب الثقفي قال حدثنا أيوب عن أبي قلابة عن أنس عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار ) [صحيح البخاري – رقم 16 ]

وفي كتاب الإخوان ذكر الحافظ أبو بكر بن أبي الدنيا :

1 - حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبيد بن أبي الدنيا قال حدثنا سعيد بن سليمان عن إسماعيل بن زكريا عن ليث بن أبي سليم عن عمرو بن مرة عن معاوية بن سويد بن مقرن عن البراء بن عازب :

وحدثنا عبد الله قال وحدثنا إسحاق بن إسماعيل قال حدثنا جرير عن ليث بن أبي سليم عن عمرو بن مرة عن معاوية بن سويد بن مقرن عن البراء بن عازب قال : كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه و سلم فقال : ( أتدرون أي عرى الإيمان أوثق ؟ ) قلنا : الصلاة . قال : ( إن الصلاة حسنة وما هي بها ) . فذكروا شرائع الإسلام فلما رآهم لا يصيبون قال : ( أوثق عرى الإيمان أن تحب في الله وتبغض في الله عز و جل ) .

5 - حدثنا عبد الرحمن بن صالح حدثنا ابن فضيل عن أبيه عن عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن من عباد الله لعبادا يغبطهم الأنبياء والشهداء ) قيل : من هم لعلنا نحبهم ؟ قال : ( هم قوم تحابوا بروح الله غير غير أموال ولا أنساب وجوههم نور وهم على منابر من نور لا يخافون إذا خاف الناس ولا يحزنون إذا حزن الناس ) ثم تلى : { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون }

22 - حدثنا أبو كريب حدثنا ابن فضيل عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس قال : أحِبَّ في الله وأبغِضْ في الله ووالِ في الله وعادِ في الله فإنما تنالُ ولاية الله بذلك ولا يجدُ عبدٌ طعم الإيمان وإن كثرت صلاته وصيامه حتى يكون كذلك .

32 - حدثني هارون بن معروف حدثنا سفيان عن مسعر عن أبي حصين قال : قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : إذا رزقكم الله عز و جل مودة امرىء مسلم فتشبثوا بها .

96 - حدثنا عبد الأعلى بن حماد قال : حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أبي رافع عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن رجلا زار أخا له في قرية فأرصد الله على مدرجته – في طريقه - ملكا فقال : أين تريد ؟ قال : أريد أزور أخا لي في هذه القرية قال له : هل له عليك نعمة تربها ؟ قال : لا إني أحببته في الله عز و جل قال : فإني رسول الله إليك : إن الله أحبك كما أحببته ) .

102 - حدثنا سليمان بن منصور الواسطي و إبراهيم بن سعيد وغيرهما عن أبي سفيان الحميري عن الضحاك بن حمرة عن حماد بن جعفر عن ميمون بن سياه عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أي عبد زار أخاه في الله عز و جل نودي : أن طبت وطابت لك الجنة ويقول الله عز و جل عبدي زار في علي قراه ولن أرضى لعبدي قرى دون الجنة ) .

65 - حدثنا عبيد الله بن عمر الجشمي قال : حدثني يحيى بن سعيد قال : وحدثنا محمد بن الفرج و يحيى بن يزيد الأهوازي عن ثور بن يزيد عن حبيب بن عبيد عن المقداد بن معدي كرب قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إذا أحب أحدكم أخاه فليخبره أنه يحبه ) .

72 - حدثنا زياد بن أيوب قال : حدثنا عبد الحميد بن عبد الرحمن قال : حدثنا أبو كعب الشامي عن مكحول قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من كان في قلبه مودة لأخيه ثم لم يطلعه عليه فقد خانه ) .

وصايا عملية :

1- كثير من الشباب الآن هم بالفعل من أفضل الناس مع أصحابهم وعلى استعداد أن يفدوهم بأنفسهم لو استلزم الأمر ذلك أو كما نقول بالعامية : جدع وصاحب صاحبه ، ولكن يلزمهم فقط أن يصححوا نيتهم في هذه الصحبة وهذا الحب لتكون لله عز وجل فلا تكون إلا في الطاعة قال البيهقي رحمه الله في كتاب شُعَب الإيمان : أخبرنا أبو عبد الله الحافظ بإسناده قال : سمعت بشرا، يقول: ( الحب في الله، والبغض في الله، فإذ أحببت أحدا في الله فأحدث حدثا فأبغضه في الله، فإن لم تفعل لم يكن ذلك الحب في الله ) .

2- بعض الناس لا يهتم كثيرا بأصحابه ويفارقهم عند أول خلاف قد يكون تافها في كثير من الأحيان ، وهذا نذكره بوصية عمر بن الخطاب رضي الله عنه : إذا رزقكم الله عز و جل مودة امرىء مسلم فتشبثوا بها ، وندعوه إلى أن يبدأ فيعود إلى صاحبه ويعيد ما قد كان لينال فضل حديث النبي صلى الله عليه وسلم : لا يحل لرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام [ البخاري عن أبي أيوب الأنصاري – رقم 5727 ]

0 التعليقات:


Free Blogger Templates by Isnaini Dot Com and Wedding Dresses. Powered by Blogger